العودة   rahimhnet# > الواحة العامة > المنتدى العام
المنتدى العام المفيد من المنقول والغير منقول
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14 / 12 / 2009, 10 : 03 AM   #1
ღ العفو عند المقدرة ღ
 
الصورة الرمزية نبال
 
تاريخ التسجيل: 27 / 11 / 2008
رقم العضوية: 16197
الدولة: الشرقية
المشاركات: 1,288
نبال is on a distinguished road
Icon17 الوقاية من العقارب والثعابين ... !!!!!!!!


بسم الله الرحمن الرحيم

الوقاية من العقارب والثعابين

الوقاية من الثعابين أمر هام فقد قيل: درهم وقاية خير من قنطار علاج ، والوقاية سهلة لو حرصنا على عدة أسس أهمها : -
التأكد انه لن يصيبك إلا ما كتبه الله عليك، وإن ما حدث هو قدر لا بد من تقبله بحلوه ومره.
أما سبل الوقاية فهي كثيرة جداً لعل من أهما الأخذ بالحديث الشريف الذي جاء فيه أن رجلاً جاء إلى النبي - صلي الله عليه وسلم - وقال : يا رسول الله ماذا لقيت من عقرب لدغتني البارحة فقال له النبي صلي الله عليه وسلم : ( أما إنك لو قلت إذا أمسيت أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم تضرك ) .
أما السبل الأخرى فيمكن إجمالها فيما يأتي : -
1- عدم العبث مع أي ثعبان تراه .
2- اللعب بالثعابين ليست مفخرة أو شجاعة فأحرص على عدم اللعب مع كائنات قد يؤدي خطأ بسيط منك إلى موتك .
3 - عدم التجول في الأماكن التي توجد بها ثعابين دون لبس حذاء مناسب .
4- عدم الجلوس حول البرك والمستنقعات ليلاً .
5- عدم تقليب الصخور أو إدخال يدك في الجحور إلا بعد التأكد من خلوها من الكائنات الخطرة .
6- لا تحاصر أي ثعبان أو تتحرش به فقد يؤذيك .
7 - لا تحاول الإمساك بأي ثعبان حتى تتأكد من موته وتجنب إمساكه باليد فقد تتأذى حتى لو كان ميتاً .
8 - لا تخرج للصيد أو النزهة بمفردك .
9- تأكد من وجود شنطة الإسعافات الأولية معك أينما ذهبت .
10 - تذكر دائماً حمل أرقام المستشفيات والجهات المختصة بعلاج السموم .
وأخيراً يجب أن تعرف أن العلم سلاح فلو تعرّف الشخص على أنواع الثعابين وخطورة كل نوع منها وأماكن تواجدها وطريقة معيشتها وكيفية التعامل معها لكان ذلك حرزاً له منها بمشيئة الله سبحانه وتعالي .
كيف تنقذ نفسك (1)

الوقاية العقارب والثعابين !!!!!!!!
إذا تعرضت للدغ عقرب وليس معك أي دواء لمعاجتها، فعليك إخراج السم بإحدى الطرق التالية: -
# ضع الجزء الملدوغ داخل وعاء يحتوي على بنزين، وانتظر حتى ترى بقعة السم تخرج من موقع اللدغة، وهي على شكل قطعة لزجة متماسكة يميل لونها الى الأصفر الفاتح، واستخراجها يأخذ من الوقت عشر دقائق تقريبا .
# ضع تمرة "معبوطة" على مكان اللدغة، وقد تمت التجربة بنوع من التمر اسمه ( الشقراء ) وانتظر حتى تنفصل التمرة عن الجزء الملدوغ ، ستجدها رطبة من أثر السم، يمكن أن تضع أخرى اذاأردت التأكد نهائيا من خروج السم .
# أخرج السم عن طريق شفطه من مكان الإصابة بطريقة لايصل فيها السم إلى فمك، وذلك عن طريق أنبوب أو قطعة لي. وهناك أدوات شفط أخرى لاتعتمد فيها على الفم، يمكن استخدامها .
ويتم الحصول عليها من أماكن بيع الأدوات الطبية، لكن تذكر أنها لم تصنع من أجل اللدغات.
# أسمع ولم أجرّب أن البدو يستخدمون الآن مبيد الحشرات (ريد)، يرشونه على مكان اللدغة !!
كيف تنقذ نفسك (2)
هذه بعض الأفكار المستعملة والمطبقة من آبائنا وأجدادنا الأوائل لعلاج لسعة العقرب وعضة الثعبان :-
# استعمال البنزين أو زيت الفرامل بوضعه في إناء و تنقيع الجزء الملسوع فيه .
# وضع عمله معدنية أو تمرة أو قطعه من ( لستك ) عجلة العربة .
# يأكل الملسوع ما يستطيع من حبات البصل أو الليمون بقشره .
# إلصاق نصف ليمونه على مكان اللسعة . وقد عرف الفراعنة خاصية الليمون في مقاومة السموم .
# وضع الريال الفرنسي على مكان اللسعة ، وعليه يوضع قليل من الحلاوة الطحينية ثم يلف بقطعة قماش على الكل ، وفي الغد يصبح لون الريال الفضي أخضر ، ويسْم المصاب .
# البعض يقتل العقرب ثم يثق بطنها و يضعها على مكان اللسعة .
# استخدام ( معدة كرش ) خروف صغير يذبح في الحال ويدخل الجزء الملسوع في الكرش ( مع ملاحظة عدم تنظيف الكرش مم فيه ) . ( هذه الطريقة لا تنفع وجربت ولكن توفي رحمة الله عليه الملسوع !!)
# قطع حبة ثوم من المنتصف ثم حكها بمكان اللسعة والمثل الشعبي يقول ( دواك الثوم يا عقرب ) .
# عصر خنفساء على مكان اللسعة !
# يقوم البعض بملء نصف وعاء من الزيت ، وكلما وجد عقرباً وضعه في هذا الوعاء . ويقوم بوضع قطرات من هذا الزيت على مكان اللسعة ويقال أن فيه شفاء .
# يطحن الثوم بالعسل ويوضع على مكان اللسعة .
# يحفر حفرة في الأرض ويوضع مكان الإصابة بها ، ويصب عليه من بول الناقة ثم تدفن الحفرة في التراب ، وبعده يشعر الملسوع بالراحة .
# يذبح الورر ( الورل ) ويميع شحمه على النار و يجمع في قارورة ويوضع عليه ملح ويترك لمدة أربعين يوماً ، وهذا الخليط يكون علاجاً للسعات العقارب حيث تؤخذ كمية منه وتوضع على قطنة صغيرة ويمسح مكان اللسعة بها .
# تقتل وتشوى العقرب ويوضع رمادها على ثدي المرأة ، ثم يرضع الطفل و يعتقد أن هذه الطريقة تعطي الجسم مقاومة للسعات العقارب مستقبلاً .
# توضع العقرب في إناء ، وتقوم المرأة بحلب ثديها على العقرب ولا تذبحها وتخفيها عن الأنظار ، وتعتقد أن العقارب بعد ذلك لن تقرب ولدها .

المصدر: rahimhnet#


التوقيع
نبال غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14 / 12 / 2009, 32 : 07 AM   #2
مبدع
 
الصورة الرمزية ناصر حسن
 
تاريخ التسجيل: 07 / 07 / 2007
رقم العضوية: 5364
المشاركات: 2,105
ناصر حسن is on a distinguished road

نبال
شكرا ع هذا الطرح الرائع - بجد ماعمري شفت حية او عقرب في الشرقية أعتقد انها لاتتواجد في الاماكن الرطبة بعكس االاجواء الجافة

التوقيع
ناصر حسن غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14 / 12 / 2009, 40 : 09 AM   #3
ورد عمري «●
 
الصورة الرمزية الماسه حسااااسه
 
تاريخ التسجيل: 02 / 04 / 2008
رقم العضوية: 14212
الدولة: :: في قلوب احبتـــي ::
المشاركات: 10,897
الماسه حسااااسه is on a distinguished road


نبااال معلومات رائعه ، الله يعطيك العافيه

التوقيع

الماسه حسااااسه غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14 / 12 / 2009, 01 : 02 PM   #4
RELAX
 
الصورة الرمزية ريلاكس
 
تاريخ التسجيل: 13 / 06 / 2009
رقم العضوية: 19123
الدولة: فوق الارض وتحت السماء
المشاركات: 1,741
ريلاكس is on a distinguished road

الاخت
نبال
تسلمين على هذه المعلومات القيمه والمفيده
الله يعطيك العافيه


ريلاكس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14 / 12 / 2009, 51 : 02 PM   #5
مراقب عام
 
الصورة الرمزية اللورد
 
تاريخ التسجيل: 04 / 01 / 2004
رقم العضوية: 5
الدولة: في عيوووون البشر
المشاركات: 43,033
اللورد is on a distinguished road




نبال

دائما مواضيعك تلامسنا بامتياز

التوقيع
أعبر جسور الحياة بسعادة وفرح !
اللورد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14 / 12 / 2009, 51 : 03 PM   #6
هدوء
 
الصورة الرمزية غيم
 
تاريخ التسجيل: 06 / 06 / 2005
رقم العضوية: 1308
الدولة: الدمام
المشاركات: 4,173
غيم is on a distinguished road

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي نبال , العقرب يهووون أكثر من الثعبان

الكوبرا العربية
ثعبان سام وكبير الحجم قد يصل طوله الى اكثر من مترين
يتواجد من المدينة المنورة الى اليمن بالجنوب بجبال السروات




هذا ما اعتقد يفيد معه شي الله يكفينا ويكفيكم شره




أشكرك على هالمعلومات القيمة

دائمآ متميزة أختي نبال


ربي يحفظك

التوقيع
يا كثر ما يطري على البال توقيع
ولا شفت لي توقيع يرضي غروري
ان ما حصل توقيع فوق التواقيع
والا عن التوقيع يكفي حضوري


غيم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14 / 12 / 2009, 24 : 05 PM   #7
Registered User
 
تاريخ التسجيل: 21 / 09 / 2009
رقم العضوية: 20746
الدولة: الرياض
المشاركات: 1,934
ابو فايز is on a distinguished road


معلومات قيمه جداً ومفيده يعطيك العافيه

ابو فايز غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18 / 12 / 2009, 58 : 12 AM   #8
قلم جديد
 
الصورة الرمزية زهرة رحيمة
 
تاريخ التسجيل: 07 / 07 / 2009
رقم العضوية: 19528
الدولة: رحيمة
المشاركات: 46
زهرة رحيمة is on a distinguished road


معلومات قيمه جداً ومفيده

الف شكر


زهرة رحيمة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18 / 12 / 2009, 39 : 01 AM   #9
مبدع
 
الصورة الرمزية حطام الماضي
 
تاريخ التسجيل: 25 / 01 / 2004
رقم العضوية: 45
الدولة: وسط كوووووخي
المشاركات: 18,225
حطام الماضي is on a distinguished road

معلومات قيمه جداً ومفيده وخاصه ان هذا العام ان شاء الله عام ربيع وخيرات ووناسه

شكرا

التوقيع
لن ننساك
حطام الماضي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19 / 12 / 2009, 06 : 02 AM   #10
قلم جاد
 
الصورة الرمزية مفلح
 
تاريخ التسجيل: 09 / 11 / 2009
رقم العضوية: 21447
المشاركات: 154
مفلح is on a distinguished road

نبال
تسلمين على هذه المعلومات القيمه والمفيده

الله يعطيك العافيه


مفلح غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الزعاق : 11 صفر دخول (سم العقارب) ويوضح سبب الدفء هذه الأيام الجوكر الأخبار 2 31 / 01 / 2009 27 : 01 AM
الصعق الكهربائي وطرق الوقاية منه محمد البنعلي المنتدى العام 5 11 / 10 / 2007 46 : 05 PM
غازات البطن : : أسبابها وطرق الوقاية منها khalid2002 غذاء الروح 3 17 / 02 / 2007 38 : 07 AM



الساعة الآن 13 : 08 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
لا تتحمّل منتديات رحيمة أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في المنتدى. ويتحمل الكتاب بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين

Security team